السابع من مايو عام 2008 سقوط برشلونة برباعية أمام مدريد

السابع من مايو عام 2008 ، سقوط برشلونة برباعية أمام مدريد ، برشلونة ذاته الذي جعل أوروبا بالمواسم السابقة تصفق له سقط برباعية والنهاية كانت بطرد تشافي من المباراة .
كان كل شيء أسود ونجوم الفريق التي لا تمس لم تعد تحترم القميص ، وكان واضح بأن بناء الفريق بحاجة سنوات كثيرة .
حتى ظهر غوارديولا ، مدرب برشلونة الرديف جاء واخرج : رونالدينيو نجم الفريق ، زامبروتا بطل العالم ، ديكو نجم وسط الفريق ، ورحل معه لاعبين مثل أوليغير وإدميلسون ودوس سانتوس .
ولم يتوقف عند هذا الحد يلا شوت حصري ، جلب بيكيه من اليونايتد ، صّعد بوسكيتس للفريق الأول وجلب داني ألفيش .
طوني جاسكينز ، متحدث تحفيزي قال في أحد المرات : " ستفتح الأبواب لمن يتحلون بالجرأة الكافية للطرق "

هذا مافعله غوارديولا الذي كان يقف خلفه كرويف ، كان جريء ، جريء لدرجة لم تتخيلها الصحافة أو حتى جمهور برشلونة ، جريء لينجح ونجح وقدم أسلوبه وجعلنا نصفق له وتحول من فريق مهزوم برباعية بالسانتياغو لفريق فاز بسداسية على الريال بذات الملعب بعد عام واحد فقط ، وفكرة بأن البرشا بحاجة بناء جديد ذهبت مع الريح ، الأدوات كانت موجودة ولكن لم نكن نراها ، كان هناك تشافي الذي كان أساس التيكي تاكا وكان سيرحل لو استمر رايكارد ، كان هناك ميسي ، كان هناك انيستا وأبناء النادي ، وغوارديولا جعلنا نغير نظرية بأن برشلونة بحاجة بناء إلى برشلونة يملك مستقبل لخمس مواسم على الأقل وكل ذلك بموسم واحد فقط .

بالأمس حين خسر الفريق برباعية أمام باريس ، عادت ذاكرتي للكلام الموجود بالأعلى ، ذات الأمور تحدث وذات السقوط وذات نظرات الخيبة على وجوه مشجعي برشلونة .

لا أعرف لماذا أعتقد بأن التصرف الصحيح الذي يجب أن يقوم به رئيس النادي القادم وهو لابورتا على الأرجح برّمي كل السلبيات التي حدثت بالسنوات الماضية ، نسيان فالفيردي وسيتين ، نسيان كارثة روما وليفربول والبايرن وباريس بالأمس ، طرد كل لاعب لا يستحق قميص النادي ، طرد من يعتقد بأنه مالك للنادي ، الفريق بحاجة تلك الجرأة .

كومان لا يستحق النادي ، ودائمًا أراه أقرب شبيه لفان خال ، هذا لا يعني بأن فان خال سيء ، ابدًا ، لكن لا يناسب برشلونة ، وكومان لا يناسب الفريق .
بيكيه لا يجب عليه الاستمرار .
ألبا عليه الرحيل .
بوسكيتس لا يجب عليه اللعب ابدًا .
ديمبيلي وغريزمان لا يجب عليهم ارتداء القميص مجددًا .
وبالنهاية ميسي ، يجب بدء مرحلة مابعد ميسي ويجب عليه الرحيل والانتهاء من قصة ميسي ، مثل مارحل رونالدينيو يجب على ميسي الرحيل وبدء مشروع جديد .
بمن أفكر ؟
تين هاغ مدرب أياكس مناسب جدًا للبرشا ومدرب يعتمد على الشباب .
كوماس لاعب برشلونة الرديف كقلب دفاع .
مارمول لاعب الرديف كظهير يسار أو قلب دفاع .
موريبا لاعب الرديف كلاعب وسط والمميز جدًا بمركزه والجميع يتكلم عنه .
أوريلانا ارتكاز الفريق الرديف .
كونراد الذي بإمكانه اللعب على الجناحين .
كلهم لاعبين بإمكان برشلونة الاستفادة منها بالفريق الأول ولا يجب التوقف هنا فقط ، على الفريق الأول وضع بعضهم كمركز أساسي والتعويل عليهم وخاصة بسبب الأزمة المالية التي تمر على الفريق .
وهناك أراخو ومينغويزا وديست ودي يونغ وبويغ وبيدري وفاتي وترينكاو ، كلها أسماء لبناء مستقبل الفريق .
البعض سيقول لي بأنها مخاطرة كبيرة الاعتماد عليهم ، لكن هناك أسئلة لمن يفكر أن يقول لي هذا الكلام :
- هل رجال الفريق يستحقون الثقة بعد مافعلوه بالسنوات الأخيرة ؟
- حين استلم غوارديولا واعتمد على الشباب واخرج النجوم ، هل كان أحد يتوقع أن يجلب سداسية ؟